السبت، 14 سبتمبر 2013
أن تتعلم أساسيات لغة برمجية ما و أن لا تتمكن من بناء برنامج لأمر طبيعي (يمكن بناء برامج لكن ستكون ضعيفة و امكانياتها محدودة) ، و هذا راجع لكون أي لغة برمجة مقسمة إلى قسمين أساسيين : الأساسيات و المكتبات .
1 : الأساسيات و هي طريقة كتابة اللغة (syntax) و قواعدها أي كيفية انشاء المتغيرات و الدوال و تمرير البارامترات و الحلقات التكرارية و الشروط ... ان فهمت هذه الأشياء جيدا فقد قطعت شوطا كبيرا لكنك لا زلت غير قادر على بناء برامج ، لأنك ما زلت بحاجة للقسم الثاني (المكتبات).
2 : المكتبات ، هذا القسم لا يمكن لأي شخص في العالم أن يعرف المكتبات كلها للغة برمجية ما ، حتى صانع اللغة نفسه ، لأنه مبرمجين و مطورين آخرين من يكتبون شفرات هذه المكتبات (صانع اللغة أيضا يكتب مكتبات) ، ما هي هذه المكتبات اذا ؟؟!!
المكتبات هي مجموعة من الكلاسات(classes) و الباكاجز (packages) و مجالات الأسماء (namespaces) و الدوال ... ، كتبها مبرمجون آخرون لتسهل علينا التعامل مع عدة أشياء ، كالشبكات و الواجهات الرسومية GUI و ملفات ال pdf و قواعد البيانات .....
اذا وجب عليك كمبرمج ، تعلم الأساسيات ثم تحديد البرنامج الذي تريد برمجته ، فان كان مثلا سيفتح ملفات و يغير محتواها و يحفظ ما فعله ، فعليك البحث عن مكتبات تتعامل مع الملفات و هكذا ، لكن تعلم كيفية التعامل مع هذه المكتابت لن يطول ، لأن الدوال و الكلاسات مبنية ما عليك الا معرفة البارامترات التي ستمررها للدوال و الكلاسات التي يجب أن ترثها ... و هذه أشياء تعلمتها في مرحلة الأساسيات 
كخلاصة ، يجب التركيز في مرحلة الأساسيات جيدا ، لأنها هي أهم مرحلة و هي الأصعب لأنك أنت من سيبني كل شيئ ، أما المرحلة الثانية فكل شيئ جاهز ما عليك سوى استدعاؤه و التعامل معه .

Wassim Rel

عن المدون

0 التعليقات